الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

أجمل المناطق الآثارية بالأردن







مغارة برقش من اجمل المغارات الجيولوجية في العالم وسط غابات برقش 80كم شمال عمان المنتشرة على مساحة 20 ألف دونم تقع مغارة /الظهر/ برقش على مسافة 30 كيلو مترا الى الغرب من اربد التي تعد من اجمل المغارات الجيولوجية في العالم وتضاهي بجمالها وشكلها مغارة جعيتا في لبنان . والمغارة التي تعد الكهف الطبيعي الوحيد المكتشف في الاردن عبارة عن تجويف طبيعي مكون من عدة مغارات ودهاليز متصلة ببعضها البعض تكونت في الازمنة الجيولوجية الغابرة .
وتقدر مساحة المغارة بين 3 و 4 الاف متر مربع . الوصول الى المغارة يتطلب من الزائر قطع مسافة حوالي 80 كيلومترا الى الشمال من عمان//.. تشكل المغارة معلما
سياحيا بارزا بما تحتويه من مخاريط من الصواعد في ارضيتها ومخاريط النوازل والهوابط المدلاة من سقفها بلونها القرمزي اضافة الى لوحات جدارية طبيعية متدرجة في الالوان والاطاريف ذات جمال طبيعي نادر تشكلت في دهاليزها التي يزيد طول بعضها عن المائة متر عبر ملايين السنين .
وتشكلت الصواعد والنوازل في صور اعمدة كلسية يصل طول بعضها الى 170 سنتمترا في حين ما يزال بعضهات في طور التشكيل. وتتدلى النوازل التي تلتصق بالسقف بطريقة رائعة وبالوان وردية تشبه تماما صخور خزنة البتراء الاثرية . ويجري العمل حاليا على تنظيف مدخل المغارة بازالة الطمم والاتربة والحجارة المتراكمة تمهيدا لتاهيلها لاستقبال الزوار بعد اكتمال البنية التحتية . وتطل برقش التي ترتفع 875 مترا عن سطح البحر على مرتفعات الضفة الغربية غربا وهضبة الجولان السورية وجبل الشيخ اللبناني شمالا وقلعة عجلون جنوبا . 0 وتحتوي المغارة على سراديب ضيقة يمر منها جسم الانسان بصعوبة.

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي


نبذة عن بعض القلاع في المملكة

قلعة الربض :

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

وتقع في بلدة عجلون ، وهي من أهم القلاع الاسلامية في الأردن ، بناها عز الدين أسامه أحد قادة صلاح الدين الأيوبي سنة (850 هجرية )1184 م ، وقد لعبت دورا هاما في صد هجمات الصليبيين ومنعهم من التوسع في الأقطار الاسلامية المجاورة


قلعة السلط :
وتقع في مدينة السلط وتعود الى العصر الأيوبي ، وقد دمرت هذه القلعة ولم يبق منها الا جزء يسير .

قلعة القطرانة :
وتقع على الطريق بين عمان والعقبة في بلدة القطرانة ويعود تاريخها الى العهد التركي .

قلعة الكرك :

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

بناها المؤابيون ، ثم جددها الأنباط ، وظلت في العصر البيزنطي درعا واقيا للأردن ، وكذلك في العصر الاسلامي حتى احتلت قوات الصليبيين مدينة الكرك ، حيث عملوا اضافات جديدة عليها ، وبعد معركه حطين استسلمت القلعة لقوات صلاح الدين سنة ( 1188 م ) فدخلت في الحكم الأيوبي والمملوكي .
لقد ظلت قلعة الكرك في قبضة الصليبيين مدة لاتزيد عن ست وأربعين سنة في حين بملكها المسلمون مئات السنين فاضافوا عليها اضافات معمارية جديدة ، وطمسوا باصلاحاتهم وما جروه عليها من تعديلات المعالم الصليبية فيها مما أعادها قلعة اسلامية.

قلعة الشوبك :
جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

يرجع تاريخ انشاء هذه القلعة الى عصر الأنباط ، ولكنها حربي في العصر الروماني ، وظلت كذلك طوال الحكم الييزنطي لمنطقة شرق الأردن، ثم تجدد بناؤها في فترة الصراع الحربي بين الساسانيين والبيزنطيين وعندما احتل الصليبيون بيت المقدس قام بلدوين الأول باعادة بناء قلعة الشوبك ، وسماها مونتريال ، ثم غاستسلمت هذه القلعة لقوات صلاح الدين الأيوبي في سنة 1189 م بعد حصار طويل دام سنبين ، وقد اهتم بها الأيوبيون وكذلك المماليك ، وقد أقدم ابراهيم باشا في سنة 1840 م على نسفها بالديناميت . والقلعة بمظهرها الحالي هي قلعة اسلامية في منشآتها ، اللهم الا الأسس الأولى التي عيها فهي في المقام الأول نبطية وفارسية ثم صليبية .

قلعة العقبة :
جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

وتقع في مدينة العقبة ويعود تاريخها الى العهد المملوكي ويظهر داخلها شريط كتابي يشير الى اسم السلطان قانصوه الغوري الذي قام بانشائها .

بلدة عراق الأمير:

أول ما يلفت نظر الزائر لبلدة عراق الأمير.. ذلك البناء الأثري القديم بحجارته البازلتية البيضاء الضخمة المعروف باسم " قصر الامير"


الذي يعد من أقدم المواقع الأثرية النادرة للفترة الهلنستية على ارض الأردن.يعود تاريخ القصر الذي نسبت قرية عراق الامير اليه.. وأحيانا يطلق عليه "قصر العبد "إلى ما قبل خمسة ألاف عام تقريبا.

قصر العبد في عراق الأمير:

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

بناه هركانوس في عهد الملك سلقوس الرابع. تعلو القصر تماثيل نافرة لنسور وأسود بعضها متقابل وبعضها متدابر. للقصر مدخلان شمالي وجنوبي .يتألف القصر من طابقين ،

استعمل الطابق السفلي منه للخزين وقاعات للحرس أما الطابق الثاني فلم يكتمل بناه لأن هركانوس الذي قام ببنائه انتحر بسبب تهديد الجيش السلوقي للمنطقة.

الحفريات التي اجريت مؤخرا في قصر الامير كشفت بأنه كان مأهولا في القرنين الرابع والخامس بعد الميلاد من قبل جماعات من البيزنطيين الذين اجروا تعديلات وادخلوا إضافات على البناء من الداخل مما أدى إلى تدمير كل ما من شانه أن يدل على تاريخ إنشاء البناء.


وأكدت باحثة الآثار ورئيسة قسم الإرشاد السياحي في كلية الاردن الجامعية للتعليم الفندقي والسياحي نهى العمري ان تاريخ بناء القصر يعود الى عام 175 قبل الميلاد في فترة حكم الأسرة الطوبية "هيركانوس الطوبي ".

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي

جولة داخل الاردن اجمل المناطق والاثار التي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مسجد آيا صوفيا

بالصور.. ‏آلاف يقيمون صلاة الفجر الثانية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، الذي . افتُتح للصلاة أمام النّاس الجمعة الماضية بعد 86 عاماً من ت...