الاثنين، 6 ديسمبر 2010

إستنبول مدينة الجمال




سنواصل اليوم في هذه المقالة التجول بين معالم إستنبول المدينة التي تصل الشرق بالغرب:

1- جامع السلمانية :
انشأه المعماري سنان رئيس البنائين بأمر السلطان سليمان القانوني فوق مرتفع باستنبول عام1550م ويعتبر من أروع الآثار لهذا المعماري وله اربعة مآذن وتتوسطه قبة ضخمة ارتفاعها 53متراً وزين من الداخل بتعشيق زجاجي بديع وبكتابات وخطوط إسلامية رائعة للخطاط أفندي القراحصاري ودون بعده حسن جلبي خطوطه الرائعة وله ملحقات منها مكتبة السلمانية ومستشفى ومدرسة الصبيان ودار الفتوى والحمام والسوق ومقبرة السلطان سليمان القاوني.

2- جامع ايا صوفيا :
هي كنيسة تاريخية بناها قسطنطين الأكبر وأعاد بنائها الملك جوستنيان سنة 532م وحولت بعد الفتح العثماني إلى جامع ثم إلى متحف وايا صوفيا تعني ( الحكمة المقدسة) وهو باسم القديسة صوفيا ويعتبر المتحف احد العجائب المعمارية على مر العصور بسبب القبة الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 55متراً وقطرها 31 متراً وبها زخارف بيزنطية من الفسيفساء وقد دمرتها الزلازل عدة مرات وأعيد ترميمها.. وبعد أن فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية ذهب إلى ايا صوفيا وصلى بها الجمعة وحولها إلى مسجد وبدأ في بناء أربع مآذن متتالية للمسجد ثم تبعه ولده بايزيد ثم السلطان سليم الذي بنى منارتين وتبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 5544 متراً مربعا وتفصل بين المتحف وجامع السلطان أحمد حديقة ونوافير بديعة.

3- جزر الأميرات :
هي أربع جزر في بحر مرمرة يتم السفر إليها من مرفأ اولر الواقع في منطقة امينونو قرب الجامع الجديد(يني جامع) وهي
•- بور غاز آضا ويوجد بها مايعجب السائحوالزائر
•- فينالي آضا وتعني المخضب بالحناء وهي جزيرة غنية بمسابحها ومناظرها الخلابة
•- بيوك آضا وهي اكبر جزيرة ويتم التنقل داخلها بواسطة عربات تجرها الخيل وفيها المسابح والمطاعم وترتفع كلما مشيت بها بعيدا عن سطح البحر ليصبح المنظر بديعا والسفوح الخضراء تنحدر لتلتقي بالمياه الزرقاء في بحر مرمرة
•- هيبلي آضا جزيرة الهيبة وبها العديد من المرافق السياحية

4- اسبلة المياه :اشتهرت استنبول وتركيا بشكل عام باسبلة المياه وكان السلاطين العثمانيون ينشئون مواقع لشرب المارة والعامة مجاناً بالمياه النقية وكثيراً ماتكون مزينة بنقوش إسلامية وآيات وزخارف بديعة وتشتهر استنبول بقلاع وحصون اشهرها روم ايلى حصار’ وهو حصن على ساحل البسفور الأوروبي بني قبل فتح القسطنطينية ووضع محمد الفاتح خطته الحربية في الحصن الذي استمر بناؤة أكثر من أربعة اشهر وقد ورد في الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لتفتحن القسطنطينية فنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش) وكان محمد الفاتح هو ذلك الأمير الذي حاصر المدينة وفتحها بخطة حربية محكمة وكان اول قائد في العالم يسير السفن على اليابس بواسطة الانزلاق على الزيت نظراً لوجود سلاسل حديدية وضعها البيزنطيون في القرن الذهبي لمنع دخول السفن.

5- السوق المسقوف ( قبالي جارشي) :أكبر أسواق استنبول المسقوفة بعقود من الحجر ويقع بين جامع بايزيد وجامع نور عثماني الواقع في شمال حي اوغلو أنشيء سنة 1416م ويضم آلآف المحلات التجارية وبه سوق للذهب والقماش والسجاد والتحف النحاسية وله شهرة عالمية.

6- السوق المصري :
يقع قرب الجامع الجديد ( يني جامع ) وتباع فيه اشهر أنواع المكسرات والتوابل والعسل.

تتمتع إذا اسطنبول بتنوع غير محدود، ففيها المتاحف، والكنائس القديمة، والقصور، والمساجد الكبيرة، والاسواق، ومضيق اسطنبول. وهي بهذا التنوع تجعل اقامة السائح فيها قصيرة كانت أم طويلة متعة لا تنسى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مسجد آيا صوفيا

بالصور.. ‏آلاف يقيمون صلاة الفجر الثانية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، الذي . افتُتح للصلاة أمام النّاس الجمعة الماضية بعد 86 عاماً من ت...