الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

تركيا ومدينة الإمبراطوريات الثلاثة




ستكون رحلتنا إلي تركيا تلك الدولة المميزة من عدة نواحي وخاصة عاصمتها استنبول مدينة الإمبراطوريات الثلاثة مدينة الكنوز والتراث وهي المدينة الوحيدة في العالم التي تتربع في قارتين على شواطىء مضيق البسفور

تركيا إذا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع وقبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا. هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.

اللغة الرسمية هي اللغة التركية، ويتحدث بها حوالي 77% من سكان البلاد. اللغة الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمنية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية والشركسية. هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.

تركيا دولة علمانية حيث لايوجد دين رسمي للدولة كما أن الدستور التركي يؤمن حرية المعتقد والدين يدين غالبية سكان تركيا بالإسلام، فحسب إحصاءات فإن ذلك يشكل 99% من سكان البلاد، فيما تذكر مراكز بحثية بأن نسبة المسلمين في تركيا تتراوح بين 97% إلى 98 % من السكان. ويعتقد أن ما بين (85-90%) منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما يتبع ما بين (10-15%) طائفة شيعةالعلويون. ليصل عددهم ما بين 7 إلى 10 مليون نسمة. كما يدين حوالي 0.1% بالمسيحية وخاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين اما الاخرون يبلغون حوالي 5:6% فهم الايزيديين ومانويين وصابئة المندائية وغيرهم. نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف وتطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية وفصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية ورجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة الشؤون الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı) التي تأسست العام 1924، والتي تقوم بإدارة وصيانة وإنشاء نحو 75.000 مسجد مسجل حول البلاد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية وحرية العمل.

تبلغ مساحة أراضي تركيا 779,452 كم ويقع 97% منها في قارة آسيا والباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة وجنوبها علي البحر المتوسط وسوريا وقبرص وشمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق وسوريا.

يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياه العذبة كالأنهار والبحيرات. وأكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية وتغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. ويوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). وتتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة والبحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).

استنبول

مدينة الإمبراطوريات الثلاثة روما وبيزنطة والدولة العثمانية، ويرجع المؤرخون نشأتها الى سنة 657 قبل الميلاد.تعتبر هذه المدينة انها مدينة الأساطير العجيبة والجمال الأخاذ فهي تعج بالحياة والمرح.. فيها البحر الممتع والجبل الشاهق وفيها السهول الخضراء البديعة والتراث الاصيل العريق وكنوز الذهب التي جلبت إليها حضارات كل الأمم. وأستنبول لازالت تسمع فيها أصوات سلاطين الدولة العثمانية التي حكمت معظم أنحاء العالم ونشرت الإسلام آنذاك فمدينة مائة قصر وأم المتاحف التي تحوي خمسمائة مسجداً في جنباتها أسطورة حقيقية بين مدن العالم.
لعل اهم ما يميز استنبول انها تقع في مكان ما غير محدد تماما بين الشرق والغرب فالقول بانها شرقية يجافي الواقع والقول بانها غربية يدخل في اطار المبالغات ومع ذلك فان الشيء المؤكد انها تعد من بين اجمل المواقع في العالم من حيث كونها مدينة كبيرة نظرا لكثرة تلالها الخضراء ووقوعها بين بحر مرمرة والبحر الاسود هذا فضلا عن طرازها المعماري الذي يجمع بين الابنية الحديثة والقديمة والمساجد ذات المآذن المرتفعة ويكفي استنبول فخرا انها مشهورة بكونها مدينة الألف مئذنة .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مسجد آيا صوفيا

بالصور.. ‏آلاف يقيمون صلاة الفجر الثانية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، الذي . افتُتح للصلاة أمام النّاس الجمعة الماضية بعد 86 عاماً من ت...