الثلاثاء، 13 أبريل 2010

تركيا مهد الحضارات

href="file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CADMINI%7E1%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_filelist.xml">

تتميز تركيا بطبيعتها الخلابة الساحرة، والتي تجمع بين الشرق والغرب، بين آسيا وأوروبا، بها الشمس والبحر والجبال والبحيرات، وتتمتع معظم مناطقها بمناخ مثالي، كما احتضنت تركيا مختلف الحضارات القديمة بين جنباتها.
تقع تركيا على مساحة 578814 كيلومتراً مربعاً، يفصل بين جزأيها الأوروبي والآسيوي مضيق اسطنبول وبحر مرمرة ومضيق تشاناق

أهم المدن : تعتبر اسطنبول مدينة الإمبراطوريات الثلاث، إنها مدينة التراث والكنوز التاريخية، وهي

المدينة الوحيدة في العالم التي تقع على قارتين على شواطئ مضيق البسفور، حيث تختلط مياه البحر الأسود بمياه بحر مرمرة، كما أنها كانت عاصمة الإمبراطوريات الثلاث، روما وبيزنطة والدولة العثمانية، ويرجع المؤرخون نشأتها إلى عام 657 قبل الميلاد.
أهم معالم المدينة :

روميلي حصاري: وهي قلعة على الطراز الأوروبي بناها محمد الفاتح عام 1452 قبل استيلائه على اسطنبول، وتم بناؤها في أربعة أشهر فقط، وتعد واحدة من أجمل الأعمال المعمارية العسكرية في العالم، وفي القلعة هناك متحف مفتوح مدرج يحتضن العديد من المهرجانات الموسيقية في اسطنبول.
قصر طوب قابي :
يطل هذا القصر العظيم على بحر مرمرة ومضيق اسطنبول، وقد عاش فيه سلاطين الدولة العثمانية لأكثر من 300 عام بداية من القرن الخامس عشر، وتبلغ مساحته 699 ألف متر مربع تضم القصور والمكاتب والمساجد والمكتبة والمتاحف والمطابخ، واستمر بناء القصر عشرة أعوام امتدت إلى عام 1478م.
وللقصر سبعة أبواب ومن أهم الأماكن داخل الأسوار: مبنى مجلس الوكلاء، دار النزهة، دار الكتب، كشك بغداد، كشك قارا مصطفى باشا، كشك المجيدية، حديقة لالي باغجة سي، دار الحريم، وكذلك دائرة آتار التي أنشأها السلطان محمد الفاتح، حيث كان يقوم بإدارة شؤون البلاد من هذه الدائرة. ومن أهم مقتنيات هذا القصر البردة النبوية. كما يحوي سيوف الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعاً، وتوجد به كذلك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للمقوقس ملك مصر.
قصر دولما باغجة:
وهو قصر فريد من نوعه وآية من آيات الفن المعماري البديع يقع في شمال القسم الأوروبي من استانبول بأمر من السلطان عبد الحميد عام 1853م، وتحيطه أسوار من جهة اليابسة ولها مداخل ذات تصميم فني بديع, وقد أقام في هذا القصر السلطان عبد المجيد والسلطان عبد العزيز والسلطان مراد الثالث والسلطان عبد المجيد الثاني والسلطان محمد رشاد ومات بهذا القصر مصطفى كمال أتاتورك عام 1938م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مسجد آيا صوفيا

بالصور.. ‏آلاف يقيمون صلاة الفجر الثانية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، الذي . افتُتح للصلاة أمام النّاس الجمعة الماضية بعد 86 عاماً من ت...