الأحد، 1 أبريل 2012

مؤتمر أصدقاء سوريا 2

 



دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المجتمع الدولي إلى وضع آلية سريعة لمساعدة الشعب السوري، مع قيام مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات لوقف المذابح هناك.

وجاءت كلمة أردوغان خلال افتتاح المؤتمر الثاني لأصدقاء سوريا في مدينة اسطنبول التركية اليوم الأحد بحضور وزراء خارجية أكثر من سبعين دولة غربية وعربية لبحث سبل تصعيد الضغوط على الحكومة السورية لوقف العنف الجاري في البلاد.

هذا وعقد ممثلو 71 دولة اليوم الأحد، في اسطنبول "مؤتمر أصدقاء سوريا" الثاني، بهدف تصعيد الضغوط على نظام بشار الأسد، لتبدأ تطبيق خطة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي عنان لحل الأزمة السورية.

وكان رئيس المجلس الوطني برهان غليون في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول السبت إن المجلس سيطلب من أصدقاء سوريا تبني طلب تسليح الجيش الحر الذي قال إنه الجهة الوحيدة "القادرة على الدفاع عن الشعب السوري".

وتغيبت روسيا والصين الداعمتان للنظام السوري عن المؤتمر، وكانتا غابتا أيضاً عن مؤتمر أصدقاء سوريا الأول الذي عقد في تونس في نهاية فبراير، كما غاب الموفد الدولي كوفي أنان.

وأعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي ستمثل بلادها في المؤتمر، السبت في مؤتمر صحفي بالرياض، إن المؤتمر سيتناول 4 نقاط هي "تكثيف الضغوط، وإيصال المساعدات الإنسانية، ورؤية ديمقراطية للمعارضة، وكيفية مساعدة الشعب لإخضاع المسئولين عن العنف للمحاكمة".

وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل من جهته للصحافيين "ندعم تسليح المعارضة" السورية، مضيفاً "لو كانت المعارضة قادرة على الدفاع عن نفسها لكان بشار الأسد انتهى منذ زمن".

وأضاف أن "تسليح المعارضة واجب لأنها لا تستطيع أن تدافع عن نفسها إلا بالأسلحة للأسف".

وكان مصدر دبلوماسي أوروبي أفاد لوكالة فرانس برس بأن "المؤتمر لا يهدف إلى العمل بشكل متواز مع مبادرة عنان، وإنما تعزيز فرص تطبيقها".

وأعلنت دمشق السبت أن "معركة إسقاط الدولة" في البلاد انتهت "بلا رجعة"، مشيرة إلى أنها ستستقبل "قريباً" وفداً تقنياً من الأمم المتحدة للتفاوض حول آلية تطبيق خطة عنان.

وتدعو خطة عنان إلى وقف القتال تحت إشراف الأمم المتحدة وسحب القوات الحكومية والأسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات وهدنة إنسانية لمدة ساعتين يومياً لإفساح المجال لوصول العاملين الإنسانيين إلى المناطق المتضررة من أعمال العنف والإفراج عن المعتقلين على خلفية الأحداث.
  المصدر.. علامات أون لاين
 

مسجد آيا صوفيا

بالصور.. ‏آلاف يقيمون صلاة الفجر الثانية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، الذي . افتُتح للصلاة أمام النّاس الجمعة الماضية بعد 86 عاماً من ت...