الأحد، 28 نوفمبر 2010

مدينة الألف مئذنة






لقد تحدثت في مقالة سابقة عن تركيا وأهم المدن بها وهأنا أعود لإتحدث عنها من جديد ولكن بأكثر تفصيل وذلك للمكانة المتميزة التي تحظي بها تركيا في العالم وخاصة أكبر مدينة بها ألا وهي إسطنبول والتي ستكون موضوعنا في هذه المقالة:

لايخفى على أي زائر يدخل هذه المدينة انها مدينة الأساطير العجيبة والجمال الأخاذ
فهي تعج بالحياة والمرح.. فيها البحر الممتع والجبل الشاهق وفيها السهول الخضراء البديعة والتراث الاصيل العريق وكنوز الذهب التي جلبت إليها حضارات كل الأمم. وأسطنبول لازالت تسمع فيها أصوات سلاطين الدولة العثمانية التي حكمت معظم أنحاء العالم ونشرت الإسلام آنذاك فمدينة الألف مئذنة والأربع مائة قصر وأم المتاحف التي تحوي خمسمائة مسجداً في جنباتها أسطورة حقيقية بين مدن العالم.
1
_ قصر ومتحف ( طوب قابي) TOPKAPI ..
يطل هذا القصر العظيم على بحر مرمرة ومضيق استنبول وقد عاش فيه سلاطين الدولة العثمانية اكثر من 300عام بداية من القرن الخامس عشر, وتبلغ مساحته 699 ألف متر مربع تضم القصور والمكاتب والمساجد والمكتبة والمتاحف والمطابخ، وأستمر بناء القصر عشرة أعوام امتدت إلى عام 1478م.. وللقصر سبعة أبواب ومن أهم الأماكن داخل الأسوار: مبنى
مجلس الوكلاء ،دار النزهة، دار الكتب( اندرون) كشك بغداد، كشك قارا مصطفى باشا ، كشك
المجيدية حديقة لالي باغجة سي،دار الحريم، وكذلك دائرة اتار الأمانات الإسلامية المقدسة التي انشأها السلطان محمد الفاتح،حيث كان يقوم بإدارة شؤون البلاد من هذه الدائرة.

ومن أهم مقتنيات هذا القصر البردة النبوية.. فقد أمر السلطان أحمد الأول بوضع بردة النبي صلى الله عليه وسلم فوق كرسي الحكم تيمناً وتبركاً وغادر السلطان محمود الثاني(1808 1839م) الغرفة الخاصة نهائياً وبقيت لحفظ الأمانات المقدسة. ومن أهم مايوجد بهذه الغرفة
:

•--- موطيء قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الأيمن على حجر مرمر ملون، وقد جلب من طرابلس وقدم هدية للسلطان عبدالحميد سنة 1847م.
محفظة الحجر الأسود وهي الإطار الخارجي للحجر الأسود من الذهب الخالص ووزنها 146الف جرام.
•--- جزء من باب الكعبة القديم جلب بعد تبديله بالباب الجديد سنة 1592م بأمر السلطان مراد الثالث.
•--- مزرابين للمطر من أعلى الكعبة أحدهما من الذهب والآخر من الفضة.
•--- كما تحوي الغرفة مفاتيح الكعبة المشرفة وقطعاً من سترة الكعبة الشريفة ويوجد أيضا محفظة ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة تضم شـعرة من لحية النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،وتضم الغرفة سيوف الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعاً، وتوجد بها كذلك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للمقوقس ملك الأقباط.
2_ قصور دولما باغجة :
قصر فريد من نوعه وآية من آيات الفن المعماري البديع يقع في شمال القسم الأوروبي
من اسطنبول وشيد على أرض
تم قذف ترابها وصخورها داخل المضيق لذا سمي (دولما) أي حشو أو مملوء ,و(باغجه) أي ( الحديقة المملوءة).. وشيد بامر السلطان عبد الحميد عام 1853م، وتحيطه أسوار من جهة اليابسة ولها مداخل ذات تصميم فني بديع, وبه غرف جلوس رئيسية تتوسطها ثريا وزنها 4500كجم ويحوي القصر أكثر من ثلاثين ثريا أخرى عدا الشمعدانات وجناح الرجال يضم أكثر من 100 غرفة.ويوجد في غرفة الجلوس باب يؤدي إلى شاطىء المضيق ويبلغ مجموع غرف القصر أكثر من 200غرفة وقد أقام في هذا القصر السلطان عبدالمجيد والسلطان عبدالعزيز والسلطان مراد الثالث والسلطان عبد المجيد الثاني والسلطان محمد رشاد ومات بهذا القصر مصطفى كمال اتاتورك عام 1938م
.
3_
مضيق البسفور عرضه 330 متراً :
القرن الذهبي خليج يتجه من البسفور غرباً فيشطر القسم الأوروبي قسمين، وطوله 4أميال وعرضه نصف ميل، ويتم العبور من فوقه بواسطة جسرين عائمين وآخر ثابت وكان قديما مقفلاً بالسلاسل منعاً للغزو البحري للمدينة.

4 _
الجسر المعلق :
يمتد بين قسمي استنبول الأوروبي والآسيوي ودشن في 29 اكتوبر 1973م وهو رابع جسر في العالم من حيث الطول(1500م) وأرتفاعه 65 مترا وعرضه 33 متراً وهو الجسر الوحيد الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا.
5_
جامع السلطان أحمد:
ويسمى الجامع الأزرق وقد أنشىء بأمر من السلطان أحمدالأول عام 1609م الذي اراد بناء مسجد أكبر حجماً من ايا
صوفيا ، وله ست مآذن إحاهما من الذهب وأكمل بناؤه المعماري محمد أغا عام1616م وارتفلع المسجد 47متراً وعرضه 51مترا وطوله 53متراً وقطر القبة الوسطى 22متراً.. ويلحق بالجامع مدرسة ودار شفاء واسبلة مياه ومنقوش على جدرانه زخارف إسلامية رائعة وخطوط تحمل آيات قرآنية.

وسنواصل التجوال بين معالم إسطنبول في مقالة لاحقة فتابعونا....و لا تبخلوا علينا بآرائكم..

الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

تركيا ومدينة الإمبراطوريات الثلاثة




ستكون رحلتنا إلي تركيا تلك الدولة المميزة من عدة نواحي وخاصة عاصمتها استنبول مدينة الإمبراطوريات الثلاثة مدينة الكنوز والتراث وهي المدينة الوحيدة في العالم التي تتربع في قارتين على شواطىء مضيق البسفور

تركيا إذا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع وقبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا. هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.

اللغة الرسمية هي اللغة التركية، ويتحدث بها حوالي 77% من سكان البلاد. اللغة الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمنية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية والشركسية. هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.

تركيا دولة علمانية حيث لايوجد دين رسمي للدولة كما أن الدستور التركي يؤمن حرية المعتقد والدين يدين غالبية سكان تركيا بالإسلام، فحسب إحصاءات فإن ذلك يشكل 99% من سكان البلاد، فيما تذكر مراكز بحثية بأن نسبة المسلمين في تركيا تتراوح بين 97% إلى 98 % من السكان. ويعتقد أن ما بين (85-90%) منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما يتبع ما بين (10-15%) طائفة شيعةالعلويون. ليصل عددهم ما بين 7 إلى 10 مليون نسمة. كما يدين حوالي 0.1% بالمسيحية وخاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين اما الاخرون يبلغون حوالي 5:6% فهم الايزيديين ومانويين وصابئة المندائية وغيرهم. نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف وتطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية وفصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية ورجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة الشؤون الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı) التي تأسست العام 1924، والتي تقوم بإدارة وصيانة وإنشاء نحو 75.000 مسجد مسجل حول البلاد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية وحرية العمل.

تبلغ مساحة أراضي تركيا 779,452 كم ويقع 97% منها في قارة آسيا والباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة وجنوبها علي البحر المتوسط وسوريا وقبرص وشمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق وسوريا.

يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياه العذبة كالأنهار والبحيرات. وأكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية وتغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. ويوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). وتتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة والبحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).

استنبول

مدينة الإمبراطوريات الثلاثة روما وبيزنطة والدولة العثمانية، ويرجع المؤرخون نشأتها الى سنة 657 قبل الميلاد.تعتبر هذه المدينة انها مدينة الأساطير العجيبة والجمال الأخاذ فهي تعج بالحياة والمرح.. فيها البحر الممتع والجبل الشاهق وفيها السهول الخضراء البديعة والتراث الاصيل العريق وكنوز الذهب التي جلبت إليها حضارات كل الأمم. وأستنبول لازالت تسمع فيها أصوات سلاطين الدولة العثمانية التي حكمت معظم أنحاء العالم ونشرت الإسلام آنذاك فمدينة مائة قصر وأم المتاحف التي تحوي خمسمائة مسجداً في جنباتها أسطورة حقيقية بين مدن العالم.
لعل اهم ما يميز استنبول انها تقع في مكان ما غير محدد تماما بين الشرق والغرب فالقول بانها شرقية يجافي الواقع والقول بانها غربية يدخل في اطار المبالغات ومع ذلك فان الشيء المؤكد انها تعد من بين اجمل المواقع في العالم من حيث كونها مدينة كبيرة نظرا لكثرة تلالها الخضراء ووقوعها بين بحر مرمرة والبحر الاسود هذا فضلا عن طرازها المعماري الذي يجمع بين الابنية الحديثة والقديمة والمساجد ذات المآذن المرتفعة ويكفي استنبول فخرا انها مشهورة بكونها مدينة الألف مئذنة .








الخميس، 18 نوفمبر 2010

اجمل الجسور في العالم

اجمل خمسة جسور في العالم


فيما يلي أجمل5 جسور في العالم والتي تقع تحت أنظار العديد من المهندسين أو المهتمين في هذا المجال:

1- جسر النافورة- سيئول - كوريا الجنوبية







جسر بانبو يمتد على نهر هان في سيئول كوريا. عندما يمر السائقين على هذا الجسر يمكنهم الاستمتاع بعرض مائي يصب من طرفي الجسر و كأنهم يمرون في بركة من الماء. تضخ المياه من جوانب الجسر كنافورة ماء ومن مدافع تضخ هذه المياه بانسجام، كما و تتناغم المياه مع 100 لحن مختلف. في ساعات المساء، و بعد غروب الشمس ، يضاء الجسر و يزداد جمالا بعرض ألوان مدهش . بدأ العمل على هذا المشروع في مارس 2007 والذي جاء من ضمن مشروع لتحلية مدينة سيئول. تم تركيب النافورة في شهر أيلول 2008 ، تحتوي على نحو 10 آلاف فوهة على جهتي الجسر و تضخ معدل 190 طن من الماء بالدقيقة الواحدة تستخرجها من نهر هان.




2- جسر ميلاو أطول جسر طرقي في العالم – فرنسا







يعد جسر ميلاو الذي قام الرئيس الفرنسي جاك شيراك بتدشينه مؤخراً أطول جسر طرقي في العالم، حيث تمّ إنشاؤه بأربعة خطوط طرق فولاذية التكوين على طول 2460 متر كما أنه معلّق على ارتفاع 270 متر.وهذا الجسر يمتد من باريس إلى ميلاو أي يمتد تقريبا على امتداد فرنسا، يقع فوق وادي تارن الموجود ضمن سلسلة جبال ماسيف.ودعّم هذا الجسر بوساطة أربعة دعامات بيتونية يصل ارتفاع كلّ منها إلى 343 متر، وهو ما يجعلها أكثر ارتفاعاً من برج إيفل المعلَم الهندسي الشهير في باريس. وفي الحقيقة، قامت شركة إيفل نفسها بإنشاء هذا الجسربإشراف المهندس السير نورمان فوستر بطريقة تضمن حمايته لمدة تصل إلى 120 عاماً، وذلك باستخدام 205 آلاف طن من البيتون لإنشاء هذه الأعمدة والمواد المدعّمة للجسر، و 36 ألف طن لبناء الطبقة السطحية للجسر، الأمر الذي يجعل هذه الكمية تكفي لبناء خمسة أبراج كبرج إيفل.ويعتبر هذا الجسر واحد من 75 طريق سريع تصل باريس بمنطقة البحر المتوسط، وتمّ تصميمه ليصل عدّة طرق فرعية ببلدة ميلاو القريبة التي تعاني حتى الآن من عدد كبير من الأزمات المرورية الخانقة.




3- جسر هندرسون المتموج - سنغافورة






ستندهش حتمًا من مرتفعات جسر هندرسون ويفز الدائري الشكل، ذلك الجسر المتموج والمرتفع عاليًا فوق طريق هندرسون والذي يربط بين متنزهيّ ماونت فابر بارك وتيلوك بلانجاه هيل بارك، وعلاوة على ذلك، فهو أعلى جسر للتنزه في سنغافورة.




4- الجسر العابر للبحر في خليج هانغتشو – الصين




تمتلك الصين الكثير من الأنهار، وظلت الجسور هامة جدا في حياة الصينيين. ففي الأول من مايو عام 2008 ، تم بناء الجسر العابر للبحر في خليج هانغتشو شرقي الصين وهو أطول جسر عابر للبحر في العالم يمتد من مدينة جيا شينغ إلى مدينة نينغبو ويعبر الخليج كله ويبلغ طوله 36 كيلومترا. وبعد بدء استخدام هذا الجسر، تقلصت المسافة بالسيارة من مدينة نينغبو إلى مدينة شنغهاي بـ120 كيلومترا.



5- الجسر المتدحرج – بريطانيا







ويقع في العاصمة البريطانية لندن، الجسر غريب جداً ويتحرك إذا كان أحد الأشخاص يريد العبور للجهة ألمقابله من النهر ثم يرجع إلى مكانه من جديد كالشكل الموجود في الصورة . تصميمه الفريد والغير مسبوقا جعلت مصممه Thomas heather wick يحصل على جائزة التصميم. ويعمل فقط يوم ألجمعه الساعة 12 مساء من كل أسبوع..

سويسرا..لؤلؤة أوروبا


جنيف

تتميّز جنيف بالطابع الفرنسي في البناء والطعام واللغة
لكن أهل هذه المدينة يصرّون على اختلافهم عن الفرنسيين. اقترنت جنيف بالكثير من العهود والمواثيق
الدولية ,أشهرها معاهدة جنيف
لأسرى الحرب , واتخذت العديد من المنظمات الدولية جنيف مقراً لها مثل الأمم المتحدة
ومكتب العمل الدولي , ومركز الصليب الأحمر.
وفي جنيف يمتزج القديم بالحديث , حيث تجد بناء من القرون الوسطى
وبجانبه آخر شُيّد في القرن العشرين , فهي بحق مدينة التناقضات.


أماكن تستحق الزيارة:

1- بحيرة جنيف
على ضفاف هذه البحيرة توجد الكثير من المقاهي , وتوجد أيضاً يخوت على رصيف الجبل الأبيض
فيها مطاعم ومقاهي تأخذك في جولة حول بحيرة جنيف.

2- نافورة جنيف
وهي أشهر ما في جنيف , وللاقتراب من النافورة متعة خاصة , فالرياح الشديدة تجعل
رذاذ الماء المتساقط أشبه بالمطر.

3- مقر الأمم المتحدة
عند مدخل المبنى يسألك الموظف عن مؤهلاتك الدراسية وعن اللغة التي تجيدها ليرتّب جولة مناسبة لك.

4- الحدائق
أشهرها الحديقة الإنجليزية , وحديقة مون ريبو , وحديقة المياه الحية , وحديقة لؤلؤة البحيرة
وحديقة النبات , حيث مئات الأنواع من الزهور والنباتات.

5- المدينة القديمة
هي أجمل ما في جنيف , فإذا زرتها أترك لنفسك حرية التجوّل على قدميك
بين أزقتها وشوارعها ومبانيها الأثرية. أهم ما يميّز المنطقة كاتدرائية قديمة بُنيت في القرن 12 للميلاد
وساحة بورغ دي فور وهي أقدم ساحة بالمدينة ومكان تجمع السويسريين لعقود
ويطل قصر العدل بمبناه القديم على الساحة التي يتناصفها شارع تصطف
عليه سلسلة من المباني القديمة يرجع تاريخها ما بين القرنين الخامس والثامن عشر
حيث وُلد الأديب والفيلسوف جان جاك روسو في إحداها. وبالقرب من المنطقة تقع الجامعة
وفيها متحف لروسو وحائط المصلحين بطول 100 متر , نقش عليه تاريخ الإصلاح ورسم لمصلحيهم الأربعة المشهورين.

6- سوق الزهور
في الصباح تقام أسواق للزهور يومياً.

7- المتاحف
هناك العديد من المتاحف كمتحف الساعات ومتحف التاريخ والفنون , وهناك أيضاً دار الأوبرا
بمبناه الشهير في ال¯ Town Hall.

8- تلفريك دو ساليف

يأخذك إلى ارتفاع 4410 قدم , ويمكنك مشاهدة جنيف والبحيرة والجبل الأبيض وجبال الجورا
في منظر أخاذ من على قمة جبل ساليف.

التسوّق في جنيف
تنتشر محلات التسوق ما بين البحيرة ومحطة القطار وبين المدينة القديمة والبحيرة
وهناك محلات للعطور والساعات مفتوحة على بعضها بعضاً , ومركز تجاري في ضاحية مرن Meyrin
يتكوّن من ثلاثة طوابق تتركز فيه معظم الماركات العالمية.

المطاعم في جنيف
تتميّز جنيف بكثرة المطاعم لإرضاء جميع الأذواق , حيث تنتشر المطاعم العربية والإسلامية
والفرنسية والإيطالية وتلك المتخصصة بالبيتزا في ساحة نافاقسيون ولوزان وسيرفيت وجنيف.
وكباقي المدن الأوروبية تغلق جنيف محلاتها في الساعة الخامسة , ومعظم مطاعمها الساعة الثامنة.
مميزات

تتميز جنيف بكثرة أعداد الجاليات العربية والإسلامية التي يشكّل أفرادها ثلث الأجانب في المدينة.
فهناك مركز إسلامي كبير بُني بأمر الملك فيصل , ويضم جامع كبير مثمّن الأضلاع
ومتحف ومعمل لغات ومدرسة لتعليم اللغة العربية والقرآن.

















الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

أجمل دولة في العالم


تقع سويسرا فى قلب أوروبا , بلد متعدد الثقافات واللغات . يحدها خمس دول هى : ألمانيا , فرنسا , إيطاليا , النمسا , جمهورية ليشنتاين . إنها ملتقي طرق ووعاء تعب فيه الثقافات والحضارات الأوربية . تشتهر سويسرا ببحيرات رائعة , وبأفخر أنواع الفنادق العالمية التى تقدم أشهى المأكولات التى تناسب جميع الأذواق . وتفتخر سويسرا بأنها تحتوى على أفضل شبكة بنوك فى العالم بالإضافة إلى تصنيع أفخر أنواع الساعات العالمية . وتقام الإحتفالات والمهرجانات فى كآفة أنحاء سويسرا , ففى لوسيرن وجستاد تقام مهرجانات الموسيقى العالمية التى تدوم لعدة أسابيع . ويقام مهرجان موسيقى الجاز فى مونترو وبرن بالإضافة إلى مهرجان الفيلم العالمي فى لوكارنو

سويسرا أرض اللغات
يبلغ عدد سكانها حوالى 7 مليون نسمة يتكلمون اللغات التالية :
1- ( 64%) يتحدثون اللغة الألمانية ( لغتهم الأم ) .
2- (19% ) يتحدثون اللغة الفرنسية .
3- ( 8% ) يتحدثون اللغة الإيطالية .
4- ( 1% ) يتحدثون اللغة الرومانية .
يتحدث معظم الشعب اللغة الأنجليزية , وتوجد أقليات عرقية تتكلم مجموعة متنوعة من اللغات .
.. معلومات عن سويسرا ..
العاصمـة : بيرن
اللغة الرسميـة : الألمانية والفرنسية والأيطالية والرومانشية
أكبر المدن : زيورخ
نظام الحكـم : نظام أتحادي برلماني
عدد السكان : 7 ملايين و 399 الف حسب أحصاء 2003م
العملـة : الفرنك السويسري
فتح الخط الدولي 41+
فارق التوقيت عن جرينتش 1 ساعة / ساعات
المساحة 41,290 ألف كيلومتر مربع
أهم المدن والعواصم في سويسرا : بيرن - جنيف - لاوساني - زيورخ

الطبيعة في سويسرا


تشتهر سويسرا بحق بجمال مناظرها الطبيعية المتنوعة، من ربوات ومرتفعات بوسطها، وقراها الريفية المسالمة المنتشرة، وغاباتها الكثيفة ومروجها وأعشابها وبحيراتها العديدة التي تقبع فيما بين جبال الألب ذات الجمال والأبهة التي تناطح السماء.

. . المدن والعواصم في سويسرا .
الجمــال والطبيعــة في زيورخ

زيورخ مدينة هامة وتم إعداد هذا التقرير الكامل عنها لسبب واحد رئيسي ومنطقي وهو كون المدينة نقطة الوصول الأولى لمعظم العرب المسافرون القادمين من الخليج مما يضطر السائح في بعض الأحيان للراحة لليلة أو أكثر في هذه المدينة الكبيرة
زيورخ هي أكبر مدينة في سويسرا وهي تابعة للكانتون زيورخ والتي تبلغ مساحتها 1729 كم مربع ويعيش في هذه المقاطعة ما يقارب 1.6 مليون نسمة يمثلون سدس عدد سكان سويسرا، واللغة الرسمية هي الألمانية
و يمكن نطقها زيورخ او زيورش حسب اللغة ألماني او فرنسي
يسكن المدينة ما يقارب 365ألف نسمة ولكن زهاء 3,7 مليون - أي نصف سكان سويسرا- يعيشون ويعملون على بعد ساعة قيادة (بالسيارة) من مركز مدينة زيورخ

اهم معالم زيورخ


ساعة من الورود

منتديات قلبي qlbi.com

.
.


منتديات قلبي qlbi.com

مدينة جنيف السويسرية
تمتد هذه المدينة العريقة بشكل هلالي رائع حول بحيرة جنيف بمياهها الزرقاء الصافية ، وهي من أجمل المدن العالمية الحديثة ، ومن أفضل المنتجعات التي تشتهر بمناظرفها الطبيعية الخلابة حول جبال الألب وبألعاب الرياضة المائية المتوفرة في بحيراتها المنعشة ، وبها أيضا عدد هائل من الأسواق التجارية الكبية والمحال الأنيقة الصغيرة التي تزخر بأرقى المنتجات من كافة أرجاء العالم وتعرضها بأجمل صورة ، وجنيف بلدة صغيرة ترحب بزوارها دائما ، وتحتفل بالحدائق والآثار والنافورات والأسواق ، ومن الرحلات الجميلة التي يمكنك القيام بها رحلات بالقارب في البحيرة ، أو زيارة إلى قلعة (شاتودي كريلو) الشهيرة بزنزاناتها ومتحف الأسلحة الموجود فيها وجوها المنعش الجميل .
.

منتديات قلبي qlbi.com



نافورة جنيف:هي أشهر ما في جنيف وميزت هذه المدينة الساحرة
ويلتف حولها أهم الفنادق ..


منتديات قلبي qlbi.com
.

المدينة القديمة

منتديات قلبي qlbi.com


إذا زرت هذه المنطقة من جنيف سيعود بك الزمن إلى
الوراء فكل شئ فيها يعود للأزمان القديمة من حواري ومعمار
ستنسى نفسك سيتملكك شعور أنك أبعد ما يمكن عن القرن الواحد
والعشرون حيث ساحة بورغ دي فور وهي أقدم ساحة في المدينة
ويطل عليها قصر العدل الذي بني في القرن الثامن عشر..

مدينة سولوتورن السويسرية . .
هذا المدينة الجميلة تقع بين قمم جبال الألب السويسرية, تبعد عن مونترو حوالي 70 كيلو وهي في طريق زيرمات.
وهي مدينة تاريخة, يتوسط المدينة قلعة يعود تاريخها للقرن 130 تم بناءها علم 1390
من المناظر الجميلة وقت الألعاب النارية حينما تطفىء انوار المدينة وتبداء الالعاب النارية تنور القلعة ويختلط نور الالعاب باطلال القلعة


منتديات قلبي qlbi.com

.
.
منتديات قلبي qlbi.com

الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

أنطونيو غاوديAntonio Gaudí المهندس المعماري الإسباني الشهير

كازا ميلا


"أنطونيوغاودي"ولد في قريةReus"روس" 1852 وتوفي ببرشلونة 1926 مهندس معماري كتالاني ذو شخصية قوية لامعة، والأكثر أوريجينالية بين المعاصرين، خصيب الإبداع، مبتكر لأشكال غريبة حين يمزج عدة فنون مع بعضها البعض ليخترع منها نموذجاً غاودينياً غرائبياً ساحراً. لقد مزج غاودي ما بين الواقع التاريخي كما كان والفن التعبيري المعاصر مع المدرسة الطبيعية في أعمال أستاذية تحفل بها اليوم برشلونة وما يحيط بها من مدن وقري صغيرة.

من أول الأعمال الإبداعية لغاودي، هو بيت للإقامة فيه من البساطة في البناء المستوحاة من الهندسة المعمارية الاسلامية. يتضمن المشروع الأساسي حديقة كبيرة، وهو مبني بالحجارة والقرميد والبلاط القيشاني. واكثر مايتميز به غرفة المدخنين، وغرفة الطعام والنوافذ المشبكة النباتية الشكل المطلة علي الشارع، وقد بناه (1883 ــ 1888). من أعمال غاودي ايضاً بناية غويل Palacio Güellوحديقة غويل وكاتدرائية العائلة المقدسة وأبنية أخري كثيرة. اعتمد غاودي في هندسته علي الديكور الشرقي الإسلامي (الأقواس، القباب، النوافذ المشبكة، الموزاييك والزجاج الملون).
الفن الغاوديني يتميز بالمزج بين الفن المعماري الإسلامي والفن المعماري القوطي
gothique(الذي يعتمد علي الزخرفة كثيراً) أبنية مكعبة الحجم ذات طوابق مربعة الشكل وأبراج رشيقة عالية فيها من التأثر بقلاع العصور الوسطي، بالإضافة إلي الطبوغرافية النباتية.

اشتهر غاودي في أنحاء أوربا حاملاً سمعة عالية بوصفه ممثل العمارة الإسبانية الحديثة. وقد أتاح له مفهوم الفن الجديد أن يتخلى عن قواعد عمارة الماضي ونظمها، ولكن ضمن مفهوم الأصالة الإسبانية، فاستوحى من العمارة الإسلامية الأندلسية مفهوم اندماج العمارة بالزخرفة الداخلية، كما الأمر في قصر الحمراء[ر] في غرناطة، وهو يرى أن العمارة كتلة مجسمة متعاضدة العناصر، متداخلة مع النحت، وسعى إلى تأليف عمارة تكون محصلة للفنون التشكيلية، وبذلك تمسك بالانفصال عن النزعات المعمارية الأكاديمية أو الكلاسية المحدثة[ر] néo- classique. ويعد غاودي فناناً صوفياً مشبعاً بالعاطفة الشعبية، فهو مصور عمراني ومهندس إنشائي يؤمن بأن العالم الشاعري وحده هو السائد، لأنه يسمح بإثارة التخيلات.
أنشأ غاودي بين الأعوام 1905ـ 1910 عمارة كازا ميلا التي اشتُهرت بتكويناتها المتموجة الضخمة، وهو بناء حجري مزين في واجهاته بحواجز الشرفات المعدنية التي تزيد من الشعور بحركية العمارة، ويعد هذا البناء ذروة ما أبدعه غاودي، وغالباً ما كتب عنه النقاد بإعجاب، وببعض النقد أحياناً. وعُدَّت مثالاً للحرية الإبداعية في العمارة.

في السنوات 1900ـ 1914؛ قام غاودي بإنشاء حديقة غول Parc Güell، وهي واحدة من عروض الكونت غول ومطالبه. ويعد هذا المشروع من أكثر أعمال عصره ثورية، فلقد ابتكر في هذا المشروع أسلوباً جديداً، فكان البناء مجموعة منعطفات متلاحمة وطبيعة جبال بيلادا Pelada، ولاسيما قمة شوف، وقد تداخلت والمشهد الطبيعي المؤلف من مصاطب ملتوية، وكان يعتقد أن الخط المستقيم لا وجود له في الطبيعة، بل لا يتماشى وخطوط الإنسان التي تبقى مجموعة منحنيات، ولأن هذه الحديقة مخصصة للإنسان فهي جديرة بأن تحقق بيئة حرة تساعد على توفير الانسجام البشري وواقع هذه الحديقة.

لقد كان العامل الطبيعي الملتوي فرصة لتوزيع ستين دارة (فيلا) villa فوق مدرجات الجبل متطابقة ومشرفة على السهل ومتوضعة على شرفات واسعة طبيعية أو مصاطب جبلية، وقد تداخل وتماهى بعضها في بعض، وظهرت بمشهد خلاب تتآخى فيه الطبيعة مع العمارة، مع بقع ملونة من بلاطات الخزف، مما جعل هذا المشروع عملاً متعدد المزايا، فثمة وحدة عضوية وبيئة جمالية جذابة تضافرت في وصفها صخور الجبال وخضرة النباتات وطرافة العمارة وبهاؤها، إلى جانب براعة عمرانية تفسح للإنسان مجال الحركة الحرة والتمتع الدائم، ويعد هذا العمل أروع نموذج للفن الجديد امتاز بتوظيف الطبيعة اقتداءً بمقاييسها الجمالية لتحقيق الوظائف السكنية والجمالية والنفعية للإنسان.

أمَّا الرائعة الأهم التي أبدعها غاودي فهي كاتدرائية ساغرادا فاميليا، مع أنه توفي قبل إكمالها نهائياً، وقد استوحى عمارة هذه الكاتدرائية من عناصر البحر، فجميع خمائل الأبراج صيغت على هيئة الأصداف والأمواج البحرية، وكانت هذه العمارة موضع إعجاب الشاعر لوركا والفنان الإسباني دالي.

اشتهر غاودي في أنحاء أوربا حاملاً سمعة عالية بوصفه ممثل العمارة الإسبانية الحديثة. وقد أتاح له مفهوم الفن الجديد أن يتخلى عن قواعد عمارة الماضي ونظمها، ولكن ضمن مفهوم الأصالة الإسبانية، فاستوحى من العمارة الإسلامية الأندلسية مفهوم اندماج العمارة بالزخرفة الداخلية، كما الأمر في قصر الحمراء[ر] في غرناطة، وهو يرى أن العمارة كتلة مجسمة متعاضدة العناصر، متداخلة مع النحت، وسعى إلى تأليف عمارة تكون محصلة للفنون التشكيلية، وبذلك تمسك بالانفصال عن النزعات المعمارية الأكاديمية أو الكلاسية المحدثة[ر] néo- classique. ويعد غاودي فناناً صوفياً مشبعاً بالعاطفة الشعبية، فهو مصور عمراني ومهندس إنشائي يؤمن بأن العالم الشاعري وحده هو السائد، لأنه يسمح بإثارة التخيلات.

تنحصر أعمال غاودي المعمارية في إسبانيا وحسب، وفي برشلونة خاصة، وهي تحدد مراحل تطوره بدءاً من أسلوب القرون الوسطى أو القوطي gothique المحدث الذي توضح في عمارة قصر استورغا Astorga، وصولاً إلى أسلوبه الخاص الذي تمثل بامتياز في عمارة كازا ميلا Casa Mila، وفي كاتدرائية ساغرادا فاميليا.



مسجد آيا صوفيا

بالصور.. ‏آلاف يقيمون صلاة الفجر الثانية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، الذي . افتُتح للصلاة أمام النّاس الجمعة الماضية بعد 86 عاماً من ت...