الأحد، 31 أكتوبر 2010

أسبانيا أحلام تفيض سحراً

مدن من اسبانيا:



برشلونة :

عادة ما يكون للمدن خصائص معينة تطغى عليها وتميزها، فهذه مدينة ترفع شعار الثقافة واخرى متخصصة في التجارة والاعمال وثالثة شهيرة بجمال الطبيعة والاقبال على الحياة.

ولكن قليلة هي المدن التي تجمع بين كل ذلك معا وفي طليعتها
برشلونة، فالمدينة التي تنبسط ،على مهل، ما بين البحر والجبل تقدم لزائرها مفاجآت لا تنتهي، في مزيج جميل يجمع بين سحر المتوسط ونكهة اوروبا الفريدة.

هنا يعيش الناس بكل طاقتهم كما لو كانوا على سباق مع الزمن، ويريدون ان يغرفوا من العمر ما استطاعوا، وليس هناك امتع من ان يجد الزائر نفسه وسط هذا الاحتفال اليومي الصاخب.

اول ما يشدك الى برشلونة هو اسلوبها المعماري المميز. فقد اعتنى البناؤون بأن تتخذ كل عمارة طابعا يميزها عن الاخرى والكثير منها ذات الوان زاهية تُدخل البهجة الى النفس. وشرفات المنازل تزينها نباتات الزينة، والشوارع فسيحة والحدائق متنوعة.

أمــا موقع برشلونة على شاطئ البحر الابيض المتوسط فمنحها طابعا وطبيعة مميزين جعلا منها نقطة جذب لآلاف السياح.
فتنتشر فــي ساحاتها الابنية التاريخية والكاتدرائيات والقصور القديمة.

اما متاحفها فهي غنية بالمخلفات التاريخية واللوحات الفنية التي تعود الــى اشهر فناني ورسامي العالم امثال دالي وبيكاسو اضافة الى قطع اثرية رومانية هي الاجمل في العالم.

تنتشر فــي بــرشــلــونــة ابنية تا ريخية كثير ة معظمها متأ ثر بالفن الكاتالوني والقوطي وفن العصر الحديث اضافة الى المباني الــمــدهــشــة الــتــي خلفها الفنان المهندس Antonio Gaudi اشهر مهندسي تلك الحقبة وهي عبارة عن معبد Sagrada Família لوParc Güell الــذي يعتبر افضل مكان للاستراحة وتأمل سحر برشلونة،و Casa Mila حيث تعرض روائعه كافة.


cordoba قرطبة:
هي من المراكز التاريخية التي ادرجت على لائحة اليونسكو للتراث الوطني. وعرفت مراحل تاريخية مختلفة اذ ظلت مدينة رومانية لمدة تزيد عن سبعة قرون، وجعلها الامــويــون مــقــرا لحكمهم.
تتميز المدينة بشوارعها وابنيتها التي تجمع بين التراث والحداثة، وهي تشكل مــركــزا للتسلية والترفيه مــع وجــــود الــمــتــاحــف والــمــســارح ومهرجانات الفلامنكو والحفلات الموسيقية وتعتبر كذلك مكانا مميزا للسهر. وفي محيطها تنتشر الــبــلــدات الــمــمــيــزة بــطــرازهــا مثل Priego de Córdoba التي تمتلك الطابع الباروكي Zuherosو البلدة البيضاﺀ.
تنتشر المعالم الاثرية بكثرة في قرطبة اشهرها الجسر الروماني، الــذي يقطع نهر الـــوادي الكبير، المعبد الروماني، المسجد الجامع الذي يعتبر اجمل ما خلفته الحضارة الاسلامية وهو ثالث اكبر مساجد العالم. الــدخــول اليه مجاني بين الساعة الثامنة والنصف والعاشرة صــبــاحــا، والــمــديــنــة الــزهــراﺀ التي انشأها عبد الرحمن الناصر على اسم زوجته، وقلعة كالاهورا الاسلامية وقصر قرطبه الذي بناه حكام قرطبة المسيحيون.

غرناطة:
تعتبر غرناطة من اكبر المدن الاندلسية وهــي واقــعــة بمحاذاة جبال Sierra Nevada التي تتحول في الشتاﺀ الى اهم منتجع سياحي بفضل الثلوج التي تغطي سفوحه، وفي الربيع يمكن لزائريه اكتشاف المتنزه الطبيعي الــذي يحوي 60 نــوعــاً مــن الازهـــار الملونة وانــواعــا عديدة من الطيور.
اشهر معالمها قصر الحمراﺀ الــذي تــم بــنــاؤه في عصر بني الاحمر وهم المسلمون الذين حكموا غرناطة. تقع فيها معالم تاريخية رائعة الجمال تعود للحكم الاســلامــي خصوصا موقع Alpujarra وفي منطقة Poniente onidanarG الغنية بالمعالم الاثرية.

وتتميز غرناطة بشواطئها الرومنسية اشهرها Almunecar Salobrenaو حيث يمكنكم ممارسة انواع عدة من الرياضات المائية.






الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

أنهم ينهبون الكنوز السومرية

في الأسبوع الماضي كنت في زيارة عابرة لمحافظة الناصرية وسمعت هناك قصصا اغرب من الخيال عن السطو الهمجي للكنوز السومرية فلم اصدق ذلك واتهمت المتحدثين بالمبالغة وتهويل الحقائق لأهداف شتى حتى أجبرني احدهم للقيام بجولة في إحدى المواقع لأرى بأم عيني ما يجري في محافظة ذي قار من نهب منظم لكنوزنا الاثارية السومرية المنتشرة في أكثر من 1000 موقع آثاري رسمي مازالت مكشوفة بالعراء بدون حماية أو حراسة وتتجول في هذه الأماكن مافيات عراقية وأجنبية بكامل معداتها التنقيبية مثل الشفلات ومكائن حفر حديدية .

والمؤلم في الأمر إن النبش عن هذه الكنوز واللقى الاثارية والحلى الذهبية يتم بطريقة بدائية حيث تستخرج هذه الكنوز بعد إن يدمر الموقع بكامله .. ونحن نعرف بان التنقيب الاثاري يمتاز بالدقة والمهارة ويستخدم المنقب أحيانا أجهزة دقيقة جدا تصل إلى حجم الإبرة خوفا على سلامة الأثر أو اللوح المكتوب من الأذى .

ولكن هذه العصابات المجنونة لا تعرف هذه الأبجدية وان كل ما يهمها نهب وسرقة الآثار والقطع الذهبية الصغيرة ولا يترددون من تدمير حضارة بكاملها عمرها يتجاوز 5000 سنة .

يحدث ذلك ووزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار مغيبة لا تصحو وتنتبه لهذا الواقع الخطير الذي يمثل قتل هوية العراق ومسح جزء هام من تاريخه بل إن أكثر ما يشغل وزيرها ووكيلها ومدرائها العامين الإدمان على الايفادات شرقا وغربا ويتبجحون هناك أمام العالم ويتحدثون عن تاريخنا العريق وعن مظلوميتنا في نهب آثارنا خلال أيام الغزو الأولى وهم يعلمون إن الذي ينهب الآن ومن موقعه الأصلي وليس من المتاحف يزيد على ذلك الذي نهب بآلاف المرات .

إننا لو تركنا هذه الآثار للبعثات التنقيبية الأجنبية لكان ارحم لنا ولآثارنا فهي على الأقل مازالت لحد هذا اليوم مصانة ومهابة في اكبر متاحف العالم والعجيب في الأمر إن الغرباء يقدرونها ويحترمونها ويحمونها ونحن أهلها نهينها ونحطمها ونسرقها ونجعلها لقمة سائغة للصوص والجهلة وقطاع الطرق .. فهل هناك كارثة اكبر من ذلك وهل بعد ذلك يحق لنا إن نتحدث عن الحضارة أو نصدق لها وزارة .

firashamdani@yahoo.com

الخميس، 14 أكتوبر 2010

أجمل المناطق السياحية في العالم

صور مختلفة لاماكن متنوعة في العالم بين فرنسا وايطاليا واندونسيا:

جزيرة بولينيسيا الفرنسية

مدينة فنيسيا الايطالية

جزيرة بولينيسيا الفرنسية















جزيرة بالي الاندونسية (1) جزيرة بالي الاندونسية (2)







مسجد آيا صوفيا

بالصور.. ‏آلاف يقيمون صلاة الفجر الثانية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، الذي . افتُتح للصلاة أمام النّاس الجمعة الماضية بعد 86 عاماً من ت...